القضاء على حشرات النباتات المنزليه
0

الحشرات شىء مزعج للغايه.فأينما تواجدت تسبب القلق والخوف من انتشار الأمراض أو الإضرار بمحتويات المنزل.وبينما القضاء على الحشرات داخل المنزل يمكنه ان يتم بالأساليب التقليديه( وكلنا يستعمل المبيدات أو يتصل بشركات مكافحة الحشرات بالطبع) . فسيختلف الأمر كثيرا عند التعامل مع النباتات المنزليه. نحن بالتاكيد لا ننصح باستخدام المبيدات الحشريه التقليديه عند شروعنا فى القضاء على حشرات النباتات المنزليه.

الهدف عند مقاومة حشرات النباتات المنزليه هو الحفاظ على النبات أيضا.

“نحن نريد للحشرات أن تموت ونريد للنباتات ان تعيش وذلك باستخدام مبيد يحقق الغرضين”

يمكنك ان تضع هذه اللافته فى الحديقه أو فى المطبخ الخاص بك حيث ستقوم بتحضير المبيدات بنفسك.

نعم فعند الانتهاء من قراءة هذا المقال سوف تستطيع تحضير المبيد الفعال الذى سيستطيع القضاء على حشرات النباتات المنزليه ومن محتويات موجوده بالفعل لديك . وفى نفس الوقت لن يكون ضارا للنبات أو لك انت شخصياً.

فى السطور التاليه سوف نعرض مجموعه من المبيدات التى يمكن تحضيرها فى المنزل .وما عليكم إلا ان تختاروا المناسب لكم لتبدأون رحلة القضاء على حشرات النباتات المنزليه.

سبعة انواع من المبيدات الطبيعيه من أجل القضاء على حشرات النباتات المنزليه

مبيد الزيت

عادة ما نستخدم الزيت فى عمل السلطه او تحضير وجبة البطاطس المحمره التى يحبها أطفالنا. ولكن من المفيد ان نعرف أن الزيت هو مبيد فعال يمكنه القضاء على حشرات النباتات المنزليه.

اخلط كوب واحد من الزيت النباتي مع ملعقة كبيرة من الصابون (غطيه ورجه جيدًا) ، ثم عندما يصبح جاهزًا ، أضيف ملعقتين صغيرتين من هذا الخليط مع ربع لتر من الماء ورجه جيدًا ، ورش مباشرة على أسطح النباتات التي تتأثر بالآفات الصغيرة. يغطي الزيت أجسام الحشرات ، ويخنقها بشكل فعال ،لأنه يسد المسام التي تتنفس من خلالها.لقد تمت دراسات وأبحاث عن هذا المبيد والتى اثبتت فعاليته على العديد من الحشرات مثل المنّ والعث وغيرها.

مبيد الصابون

اليكم ماده اخرى نستخدمها بكثره فى المنزل .إنه الصابون السائل . فبالتاكيد لا يخلو اى منزل من الصابون السائل لتنظيف الاوانى او الأرضيات او لأغراض مختلفه. عليكم انتقاء صابون سائل متوسط القوه واستخدامه.

قم بخلط ملعقة ونصف من صابون سائل معتدل مع ربع لتر من الماء ، ورش الخليط مباشرة على الأسطح المصابة للنباتات. يعمل المبيد الحشري برذاذ الصابون بطريقة مماثلة لمبيدات الآفات التي يتم رشها بالزيت ، ويمكن استخدامه حسب الضرورة (على الرغم من أنه يوصى دائمًا بعدم استخدامه أثناء الجزء المشمس الحار من اليوم ، بل في المساء أو في الصباح الباكر).هذا المبيد له أثر فعال على حشرات مثل العث ، والمن ، والذباب الأبيض ، والخنافس ، وغيرها من الحشرات الصغيرة الجائعة.لقد أجرت جامعة كليمسون الأمريكيه دراسة حول هذا المبيد وأثبتت أنه آمن للغايه.

مبيد زيت النيم

هو زيت يتم استخراجه من شجرة النيم. وله استخدامات متعدده كثيره ولكن ليست فى الطعام.  وهو يتمتع برائحة نفاذة يُقال أنها تجمع بين روائح الفول السوداني والثوم. وربما لذلك يتم استخدامه كمبيد فعال فى القضاء على حشرات النباتات المنزليه بصفه خاصه والحشرات بصفه عامه.

القضاء على حشرات النباتات المنزليه

الزيت المستخرج من بذور شجرة النيم هو مبيد حشري طبيعي قوي ، قادر على تعطيل دورة حياة الحشرات في جميع المراحل (البالغة ، واليرقات ، والبيض). يعمل زيت النيم كمضاد للهرمونات و “مضاد للتغذية” للحشرات التي تتغذى على الأوراق وأجزاء النبات الأخرى. زيت النيم قابل للتحلل الحيوي وغير سام للحيوانات الأليفة والطيور والأسماك والحياة البرية الأخرى ، وهو فعال ضد مجموعة متنوعة من الآفات الحشرية الشائعة في الحدائق ، بالإضافة إلى كونه مبيد فطري طبيعي يمكنه مكافحة البياض الدقيقي وغيره من الالتهابات الفطرية على النباتات.

يتكون مزيج مبيد زيت النيم من ملعقتين صغيرتين من زيت النيم وملعقة صغيرة من الصابون السائل الخفيف ، يُرج جيدًا بربع جالون من الماء ، ثم يُرش على أوراق النبات المصاب. يمكن أيضًا استخدام زيت النيم بشكل وقائي عن طريق رش أوراق النباتات التي غالبًا ما تدمرها الآفات ، قبل أن تنتشر بالفعل.

تراب المشطورات (التربه الدياتوميه)

هذه الماده لا توجد عادة فى المنازل ولكن يمكنكم الحصول عليها من متاجر الزراعه. وبرغم ان الإسم غير مألوف ولكنها متواجده بوفره ويقال انها تشكل حوالى 26% من القشره الارضيه. وتعمل هذه التربه كمبيد حشرى طبيعى مفيد فى القضاء على حشرات النباتات المنزليه. لهذه التربه القدره على امتصاص الماده الشمعيه التى تحيط بأجسام الحشرات مما يؤدى إلى تجفيفها حتى الموت.

قم ببساطة بتغبير الأرض حول نباتاتك ، أو حتى رشها على أوراق الشجر ، حيث سيساعد ذلك في التحكم في القواقع والبزاقات وكذلك الحشرات الزاحفة الأخرى. يجب إعادة استخدام التربه الدياتوميه بعد كل مطر.

مبيد الثوم

عوده مره اخرى للمواد المتواجده فى المنزل. فالثوم والبصل لا غنى عنهم لأى بيت. ولم يتم التاكد بعد من أثر الثوم من حيث مقدرته على طرد الحشرات أو انه يقضى عليها. وفى الحالتين هو مبيد حشرى فعال  وآمن.

القضاء على حشرات النباتات المنزليه

خذ بصلتين كاملتين واهرسهما في الخلاط أو معالج الطعام بكمية صغيرة من الماء (لتر من الماء). اترك الخليط طوال الليل ، ثم صفيه في برطمان ربع جالون ، مع إضافة نصف كوب من الزيت النباتي (اختياري) ، وملعقة صغيرة من الصابون السائل الخفيف ، وماء كافٍ لملء البرطمان. لاستخدام هذا المبيد الحشري المصنوع فى المنزل ، استخدم كوبًا واحدًا من الخليط مع ربع لتر من الماء ورشه بكثرة على النباتات المصابة.

مبيد الفلفل الحار

لا اعرف ربما يسيل لعابكم الآن مع كثرة المكونات التى تُستخدم فى الطعام . ولكن هذا ليس الهدف من المقال بقدر ان الهدف هو استخدام المواد المتاحه فى المنزل فى القضاء على حشرات النباتات المنزليه.

يعتبر رذاذ الفلفل الحار طاردًا طبيعيًا رائعًا للحشرات ويمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الآفات المختلفة. يمكن صنعه إما من الفلفل الحار الطازج أو مسحوق الفلفل الحار. لعمل مبيد الفلفل الحار من مسحوق الفلفل الحار  ، اخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الفلفل الحار مع ربع لتر من الماء وعدة قطرات من الصابون السائل المعتدل. يمكن استخدام هذا المزيج بكامل قوته على أوراق النباتات المصابة. لعمل رذاذ الفلفل الحار من الفلفل الحار الطازج ، امزج أو اهرس نصف كوب من الفلفل مع كوب واحد من الماء ، ثم أضف لترًا من الماء واتركه حتى يغلي. اتركه حتى يبرد ، ثم صفيه من مادة الفلفل الحار ، وأضيف إليه عدة قطرات من الصابون السائل ورش حسب الرغبة. (تحذير: يمكن أن يكون الفلفل الحار أيضًا شديد التأثير على البشر ، لذا تأكد من ارتداء القفازات عند التعامل معه ، واحتفظ بأي بخاخات تحتوى على الخليط  بعيدًا عن العينين والأنف والفم).

مبيد أوراق الطماطم

هناك دراسه علميه اثبتت ذلك بالطبع ولم اقترحه من عندى بدافع حبى الشديد للطماطم ويمكن الإطلاع على هذه الدراسه من هنا.

تعتبر نباتات الطماطم جزءًا من عائلة الباذنجانيات ، وعلى هذا النحو ، تحتوي على قلويدات مثل “توماتين” ، والتي يمكن أن تقاوم بشكل فعال حشرات المن والحشرات الأخرى.

القضاء على حشرات النباتات المنزليه

يتم نقع أوراق الطماطم (التي يمكن أخذها من الجزء السفلي من النبات) في ربع لتر من الماء ، واتركها تنقع طوال الليل. قم بتصفية المادة النباتية ورشها على أوراق الشجر.

ابتكر مبيدك بنفسك وانجح فى القضاء على حشرات النباتات المنزليه

فى النهايه علينا ان نخبركم ان الخلطات السابقه يمكنها ان تعمل معاً. لذلك ابدأوا فى تجربة خليط او أكثر او امزجوا عدة خلطات وشاهدوا النتيجه بعد أسبوع من بداية رش المبيدات .

وكل الطرق ستؤدى إلى القضاء على حشرات النباتات المنزليه وتريحكم من إزعاجها بالتاكيد.

ولكن كما ان هناك حشرات ضاره تريد ان تتخلص منها. احرص على بقاء الحشرات المفيده مثل النحل والجعران وغيرها مما يفيد النبات والتربه.

وللمزيد من الاستفاده يمكنكم مطالعة المزيد من المقالات على مدونة حرث من هنا…دمتم بخير !

اترك رد