تطعيم الخضار
0

ما هو تطعيم الخضار؟

يتم تطعيم الخضار عن طريق توصيل جزأين من النبات احدهما هو الجزء العلوي لنبات والآخر مرتبطًا بنظام الجذر لنبات آخر. تشبه هذه العملية عملية تطعيم أشجار الفاكهة. يوفر التطعيم نكهة وجودة للخضار ، ويتم اختيار الطعم الجذري لمقاومة الأمراض وقوتها. من المفترض أن يؤدي هذا التطعيم إلى تحسين خصائص النبات.

التطعيم هو أداة تستخدم عادة في محاصيل الخضر لتحسين الإنتاج. يتكون التطعيم من استخدام نبات قوي لتحل محل نظام جذر نباتات ذات فائدة اقتصادية ولكنها عرضة لواحد أو أكثر من عوامل الإجهاد.

فوائد تطعيم الخضار

 

تشتهر الخضروات المطعمة بإنتاجية محسنة – مع زيادة بنسبة حوالي 50 في المائة في الإنتاجية – وتحسن في الصحة العامة للمحصول.

يمكن أن تكون محاصيل الخضار المطعمة أكبر من حيث الكمية وحجم الثمار.

يحارب الكثير من الخضار المطعم الآفات والأمراض بشكل أفضل من الخضار غير المطعم ، ولا تحتاج إلى الكثير من الحرارة في الصوب.

 

يتم أيضًا تجنب العديد من الأمراض التي تنقلها التربة عند تطعيم الخضار، وهو أمر رائع بالنسبة للمناطق التي يصعب فيها تناوب الزراعه.

تتمتع الخضروات المطعمة بقدرة عالية على تحمل البرودة وزيادة تناول المغذيات والمياه من التربه.

تطعيم الخضار

إذا كانت لديك الفرصة للقيام بعملية تطعيم الخضار ، فهناك بعض الأشياء البسيطة التي يجب معرفتها.

تجنب تعرُّض مكان التطعيم للضغط أو الإنثناء ، لذا تأكد من زرع الجزء المُطعَّم فوق خط التربة. وتذكر إزالة أي جذور قد تنمو في أي مكان أسفل مكان التطعيم.

توفر زراعة الخضار المطعم إمكانية حصادها في وقت مبكر ، ولكن ضع في اعتبارك أن هذه النباتات لا تزال تواجه بعض المشاكل.

يمكن للأمراض والحشرات التي تصيب الأوراق أن تأتي وتعيث فسادًا في المحاصيل.  لكن لا تقلق يمكن بسهولة التعامل مع هذه الآفات بنفس الطريقة التي تتعامل بها مع أي نبات آخر.

بعض الأمثلة المطعمة

إذا كنت تتساءل عما إذا كانت الخضروات المطعمة تتناسب مع أسلوب حياتك في الزراعه ، فإليك بعض الأفكار لمساعدتك على اتخاذ القرار.

قائمة الخضروات المطعمة المتاحة طويلة ، لذا لا تخجل من طرح الأسئلة في مركز الزراعه فى مدينتك أو إجراء بعض الأبحاث قبل البدء في التطعيم بنفسك فى المنزل كأحد طرق الزراعه المنزليه.

يمكن زراعة الطماطم المطعمة. بعض أصناف تطعيم الطماطم هي بوفورت وإمبيرادور وماكسيفورت. بوفورت قوى كطعم جذرى ولكن  إمبيرادور جديد في مشهد الجذر.

أحد الأمثلة على الفلفل الناجح فى التطعيم هو Wonder Bell. ويستغرق حوالي 70 يومًا فقط لينضج ويعتبر شديد المقاومة للأمراض. هذا النوع من الفلفل له نكهة حلوة ولون أحمر نابض بالحياة. غالبًا ما يستخدم في السلطات والسندويشات والشواء.

مصنع الكاتشب والبطاطس. نعم ، هذا صحيح ، هناك نبتة تسمى كاتشب أند فرايز. هذا النوع تنمو فيه الطماطم والبطاطس على نفس النبات. تم تطعيمه لأول مرة في المملكة المتحدة. يعمل الكاتشب والبطاطس جيدًا في وعاء أو في الأرض.

يأتي جزء الطماطم من النبات مثل طماطم الكرز. بالطبع تنمو البطاطس تحت الأرض لذلك غهى الطعم الجذرى. تعد الطماطم في الواقع جزءًا من عائلة البطاطس ، وهذا أحد أسباب نمو هذين النوعين معًا بشكل جيد.

تطعيم الخضار

من بين محاصيل الخضروات ، أنواع الباذنجان – الطماطم ، والفلفل الحلو – والقرعيات – ، والخيار.

أول شتلات نباتية مطعمة كانت لنباتات البطيخ  المطعمة في للتغلب على مرض ذبول الفيوزاريوم. منذ ذلك الحين ، انتشر استخدام الشتلات الباذنجانية والقرعية المطعمة .

من المحتمل أن يكون التوسع في التطعيم بسبب قدرته على توفير تحمل الإجهاد الحيوي ، مثل مسببات الأمراض المنقولة بالتربة ، وعوامل الضغوط المناخية ، مثل البرد والملوحة والجفاف وسمية المعادن الثقيلة ، بسبب المقاومة الموجودة في الجذر.

مخاطر تطعيم الخضار

العديد من الجوانب المتعلقة بتفاعلات الطعم الجذري غير مدروسة جيدًا ، مما قد يتسبب في فقدان جودة الثمار ، وانخفاض الإنتاج ، ووقت ما بعد الحصاد الأقصر.

الخطرالأكثر شيوعًا هو عدم التوافق بين الجذر والساق. لذلك يجب اختيار أصناف الطعم الجذري والساق بعناية لتجنب الخسارة.

على الرغم من فوائد استخدام الشتلات المطعمة ، فليست كل أنواع الخضروات قادرة على التطعيم ، لأن نجاح التطعيم يتأثر بالخلفية الجينية ، وخصائص النمو ، والتشريح ، والعوامل الفسيولوجية والكيميائية الحيوية.

بشكل عام ، تحدث حالات الفشل عندما لا يتشكل الالتحام بين المطعوم والجذر. يمكن أن يكون هذا بسبب ضعف القطع والانضمام ، أو استخدام مواد نبات رديئ الجودة.

معلومات

يُطلق على نظام الجذر الجديد اسم rootstock ، والجزء العلوي السليل.

أول تسجيل لاستخدام تطعيم الخضار كان فى أواخر عشرينيات القرن الماضي في اليابان ، عندما تم تطعيم نباتات البطيخ لمنع ذبول الفيوزاريوم . منذ ذلك الحين ، انتشر استخدام التطعيم في جميع أنحاء العالم. في اليابان وكوريا ، ما يقرب من 92٪ و 95٪ من المساحة المزروعة بالبطيخ ، على التوالي ، تستخدم الشتلات المطعمة.

يستخدم التطعيم لتحسين كفاءة الإنتاج والموارد لمحاصيل الخضر ، ولا سيما في الزراعة المحمية.

يعتمد اعتماد التطعيم ، جزئيًا ، على إنشاء طرق تطعيم مناسبة وتنمية قوية للجذور من خلال التربية.

فى معظم النباتات يتم التطعيم من نفس الأنواع الخاصة بها.

يمكن تطعيم عدد قليل من النباتات على أنواع مختلفة بنجاح ، بشرط أن تكون من نفس العائلة.

طرق تطعيم الخضار

أولا الادوات:

  • سكين حاد او موس مع التأكيد على التعقيم والنظافه.
  • مشبك تطعيم من السليكون.
  • اربطه مطاطيه
  • أكياس بلاستيكيه شفافه كبيره.
  • وعاء صغير للزراعه.

ثانيا: طرق التطعيم

  • التطعيم بالطعوم العلويّه (مثال الباذنجان والطماطم)

اختر النباتات التي يبلغ طولها 5-13 سم وتتطابق أقطارها.

يكون التطعيم أكثر نجاحًا في الباذنجان والطماطم الصغيرة التي لا تزال سوقها خضراء (عشبية) لا صلبة.


اقطع كل نبتة إلى نصفين بزاوية 45 درجه.

 


اربط النبتتين معًا بمشبك تطعيم و حاول مطابقة زوايا أسطح القطع بأكبر دقة ممكنة ثم ثبت النباتات بغلق مشبك التطعيم حولها.

انقل النبات الهجين الجديد إلى بيئة مظلمة رطبة على الفور.

ضع كيسًا بلاستيكيًا مخصصا لعملية تطعيم الخضار على النبات واحمه من أشعة الشمس المباشرة واسق قاعدة النبات أو رش الأوراق إذا قلت درجة الرطوبة عن 85% .

يجب أن تبقي النبات في بيئة خاصة لأربعة أيام على الأقل وستستغرق عودة الأوراق لحالتها الصحيحة بالكامل أسبوعًا في الغالب.


أعد النبات إلى مزيد من ضوء الشمس بالتدريج .

أعد النباتات الحية إلى ظروف الزراعة الطبيعية بعد أسبوعين.

تطعيم الخضار

التطعيم بالطريقة اللسانية (مثال نباتات البطيخ والخيار)


استخدم شفرة موس نظيفً لعمل قطع جزئي في الطعم الجذري لأسفل.

اقطع لأعلى في ساق القلم بشكل جزئي وبزاوية مطابقة لقطع الطعم الجذري.

في الحالتين يجب أن تختار نقطة تحت الفلقة وأن تقطع حتى منتصف النبات تقريبًا.

ثبت النبتتين معًا عند القطع واربطهما. ضع اللسان العلوي لنبتة التطعيم في الحافة الناشئة عن قطع الطعم الجذري وثبت الوصلة بمشبك تطعيم أو لفها برباط مطاطي.

انتظر حتى التئام القصاصتين معًا تمامًا وغالبا ما يكون ذلك بعد سبعة أيام .


انزع قمة الطعم الجذري و أزل جذور قلم التطعيم.

. يمكنك نزع المشبك أو الشريط الذي يثبت النبتتين بعد التئام القطع واتصالهما تمامًا. استمر برعاية النبات كما تفعل بالنبات العادي غير المطعم.

طريقة تطعيم الخضار بالبرعم ( مثال الورود وأشجار الحمضيات والأفوكادو)


اصنع قطعًا في الطعم الجذري بشكل حرف T.

يجب أن يكون القطع فوق الأرض بمسافة 20-30 سم تقريبًا وأن يكون الجزء الرأسي من حرف T بطول 2,5 إلي 4 سم وأن يغطي الجزء الأفقي 1/3 الساق تقريبًا .  ويجب أن يكون هناك لسانان من اللحاء على جانبي القطع الرأسي واللذان يمكن رفعهما عن الجذع برفق.


اقطع برعمًا صحيحًا من القلم والساق المتصلة به.


أدخل خشب البرعم في القطع الذي يشبه حرف T.

اربط النباتات إلى بعضها البعض و. يمكنك شراء مواد بستنة خاصة لاغراض تطعيم الخضار تسمى مطاط التطعيم وإلا فاستخدم أربطة مطاطية عريضة أو شريط بستنة لاصق . ولا تغط البرعم باللفافات.

سيستغرق التئام القصاصات فترة تتراوح بين 3 إلى 8 أسابيع حسب الموسم.

اقطع ساق الطعم الجذري فوق نقطة اتصال البرعم بمسافة 20-30 سم تقريبًا أو فوقها بعدة سنتيمترات إذا كانت النبتة صغيرة، هذا سيساعد الفرع في حماية مكان اتصال النبتتين الضعيف.

أزل بقية فرع الطعم الجذري فوق الوصلة بعد ثبات خشب القلم ونمو بضع أوراق جديدة. اقطعه كله تقريبًا حتى مسافة 3 مم فوق نقطة اتصال البرعم فهذا سيوجه كل طاقة النبات إلى نمو قلم جديد.

اترك رد

Windows Lizenz Windows 10 Lizenz Office 2019 Lizenz Kaufen Office 365 kaufen Windows 10 Home kaufen Office 2016 kaufen