زراعة القرنفل من البذور خطوه بخطوه
0
زراعة القرنفل

زراعة القرنفل من وصايا الأجداد

كانت أحد وصايا وتعليمات جدتى لى دائما بوضع القرنفل فى فمى.ولم يفارق هذا البرطمان الصغير الذى يحتوى على بذور القرنفل دولاب المطبخ.حيث كان جدى يعشق شرب الشاى بالقرنفل.أعتقد ان هذا النبات لا يفارق أى منزل .وبالتأكيد نتمنى لكم جميعا السلامه ولكن عندما يحس احدكم بالألم الكريه فى الأسنان.فإنه يذهب إلى وضع القرنفل فى فمه كاختيار طبيعى لتهدئة هذه الآلام المريره.لذلك قد اتيت لكم اليوم بكيفية زراعة القرنفل من البذور حتى نضمن تنفيذ وصايا الأجداد.

فوائد القرنفل عديده وتمتد تقريباً إلى معظم أجهزة الجسم.فهو يعمل كمضاد للأكسده ويقاوم البكتريا وكعلاج لقرحة المعده ومهدئ لها.أيضا أظهرت الدراسات انه وقايه من السرطان بالإضافه إلى المساعده على تحسين وظائف الكبد.وتنظيم نسبة السكر فى الدم.

هذا ليس كل شىء

فالقرنفل له القدره على علاج هشاشة العظام بجانب الميزه الشهيره فى تعطير الفم.

اعتقد انكم جميعا الآن تريدون زراعته فى منازلكم. لذلك سنعرض طريقة الزراعه المناسبه فى المنزل وهى زراعة القرنفل من البذور.

ولكن مهلا !

دعونا اولا نعرف ما هى الظروف المناسبه لزراعة القرنفل من البذور لنحصل على أفضل النتائج.

شجرة القرنفل تُفضل المناطق الدافئه بحيث لا تقل درجة الحراره عن 15 درجه مئويه وانسب درجات الحراره لها تتراوح ما بين 21 إلى 29 درجه مئويه. وهى تعتبر من النباتات المحبه للرطوبه.

شجرة القرنفل ستعلمك الصبر إن لم تكن صبوراً . وستناسبك للغايه إن كنت على النقيض. إنها شجره معمره تعيش لأكثر من مئة عام وتستطيع بالرعايه الجيده الاستفاده من أزهارها وبذورها الرائعه.

والخبر السعيد هنا ان شجرة القرنفل يمكن زراعتها داخل المنزل.على ان يكون مكان الزراعه يتمتع بالدفئ والرطوبه باستمرار.

وتستطيع شجرة القرنفل الصمود امام اشعة الشمس المباشره لثلاث ساعات ليس أكثر.ولكنها لن تصمد أمام الرياح القويه .حيث أن الرياح ستسبب لها ضررا بالغاً.

التربه الغنيه هى النوع المناسب لزراعة القرنفل من البذور .على ان تكون جيدة التصريف.ويمكن خلط مزيج من الرمال والكمبوست مع التربه لتحقيق الهدف.

والآن مع خطوات زراعة القرنفل من البذور

الخطوه الاولى

اولا هناك تحذير “لا تستخدم البذور الجافه”

حسنا الآن أحضر صينية الزراعه واملأها بالتربه.وقم بوضع البذور أعلى التربه -لاتغرسها فى التربه لتستمتع بالرطوبه فذلك يساعد على الإنبات الجيد- . بعد ذلك قم بتغطية صينية الزراعه بغطاء من البلاستيك الشفاف.

يمكنكم الحصول على البذور من متجرنا بالتأكيد. وكل ما عليكم هو الدخول إلى هنا.

الخطوه الثانيه

احفظ مشروع زراعة القرنفل من البذور الخاص بك فى مكان رطب بعيدا عن أشعة الشمس المباشره. وحافظ على التربه رطبه بسقيها يومياً. ولكن لا تقم بغمر التربه وإذا وجدتها رطبه فى اليوم التالى انتظر لليوم الذى يليه لإعادة الرى. فى العاده يستغرق إنبات البذره ستة أسابيع. كن صبوراً فالفائده عظيمه!

الخطوه الثالثه

انقل الشتلة إلى أصيص بطول 30 سم عندما يبلغ طولها حوالى (23 سم). لا تحرك الشتلة قبل أن تصبح طويلة بما يكفي. فنباتات القرنفل حساسة للغاية وقد لا تنجو إذا قمت بزرعها مبكرًا. اترك تربة الشتلات تجف لمدة 24 ساعة لتسهيل نقل النبات.قد تحتاج البذور للنمو لمدة تصل إلى 6 أشهر قبل أن يتم زرعها.

الخطوه الرابعه

فى هذه الخطوه سيكون دور الوعاء الكبير الجديد هاما فى زراعة القرنفل من البذور.أحضر الأصيص واملأه بالتربه (استخدم تربه ذات أجزاء متساويه من الرمل والطمى والمواد العضويه) توقف عن الملء قبل سنتيمتران ونصف من حافة الإصيص.يفضل ان تكون التربه رطبه حتى تستطيع عمل حفره فى المنتصف.

الخطوه الخامسه

أخرج شتلة القرنفل برفق من القدر القديم وضعها في الوعاء الجديد. قم بفك التربة حول الشتلة واسحبها برفق من التربة بواسطة الأوراق. سيكون الجذع دقيقًا جدًا ، لذا اسحبه برفق قدر الإمكان.  لقد خصصنا هذه الخطوه للتأكيد على التعامل مع الشتله برفق وفك التربه حول الجذور بدون إتلافها .حسنا ضع الشتله في الإناء الجديد الآن.

الخطوه السادسه

لا جديد فيما يخص سقى الشتله عن ما تم مع البذره فلا داعى للإطاله هنا. فيكفى اننا سننتظر من 18 إلى 24 شهر حتى نستطيع نقل الشتله إلى الخارج.حيث ستبقى لمده طويله حتى تزهر بشكل جيد يمكن ان يصل إلى ست سنوات. ولكنك سوف تحصل على شجرة القرنفل التى يمكن تمييزها بسهوله وسط غابه كثيفه من الأشجار بفضل اللون الرمادى المميز لجذوعها.

كيف نعتنى بشجرة القرنفل؟

يجب أن تتلقى شجرة القرنفل فى السنوات الأربعه الاولى من 2,5 إلى 3,8 سم من الماء يوميا.

إذا كنت لا تعيش في مكان به موسم ممطر أو كنت تزرع شجرة القرنفل بالداخل ، قم بتخصيبها كل 6 أشهر. يمكن استخدم السماد أو مسحوق العظام أو مسحوق السمك.

احمِ شجرة القرنفل من الآفات والأمراض الشائعة. قم بتقليم أي أغصان تموت أو أصبحت مريضة للحفاظ على صحة النبات. إذا تعرضت أزهار شجرتك للهجوم من قبل ذباب الفاكهة الشرقي ، فحاول تغطية الزهور بأكياس بلاستيكية لمنع الذباب من الوصول إلى النبات. لا تستخدم أي مبيدات حشرية أو بخاخات إلا إذا كنت متأكدًا من أنها آمنة لأشجار القرنفل.

امنح أشجار القرنفل مساحة كبيرة لتنمو من خلال ترك 6 أمتار بين كل شجرتين من القرنفل.

تنمو أشجار القرنفل جيدًا تحت أشجار الموز ، خاصةً عندما تكون صغيرة ، لأن أشجار الموز يمكن أن تحميها.

زراعة القرنفل

 

حصاد القرنفل

الآن نأتى لثمرة جهد زراعة القرنفل

لحصاد القرنفل ، اختر البراعم غير المفتوحة قبل أن تبدأ في التحول إلى اللون الوردي ، عندما تكون مستديرة وممتلئة الطول ولا يزيد طولها عن سنتيمترين. جفف براعم القرنفل في ضوء الشمس أو في برطمان محكم الإغلاق حتى تفقد ثلثي وزنها ويتحول لون جذع البرعم إلى اللون البني الداكن. لا تدوم صلاحية القرنفل المجفف طويلًا ، للأسف ، لأنها تميل إلى فقدان مذاقها بسرعة كبيرة. قم بتخزينها في حاوية محكمة الإغلاق بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة ، واستخدمها أو استبدلها خلال فترة عام واحد.

تنمو شجرة القرنفل السليمة بالزهور بعد حوالي 5-7 سنوات. سوف تنمو الأزهار باللون الأبيض في البداية ، وتتحول إلى اللون الوردي بعد حوالي 6 أشهر. بمجرد أن تتحول الأزهار إلى اللون الوردي ، يمكن حصادها. جفف الزهور في وعاء محكم لاستخدامها كتوابل.إنها اللحظه المنتظره وما أجملها بعد صبر سنوات.

الآن ماذا عليك ان تفعل بالقرنفل؟

هناك الكثير والكثير

استخدم القرنفل لصنع الشاي ، وتذوق طبخك بعد رش القرنفل المطحون عليه .لتحضير شاي القرنفل ، اغلي بضع فصوص كاملة في الماء لمدة 5 دقائق. يمكنك أيضًا استخدام القرنفل المجفف المطحون في الكاري والحساء وأطباق اللحم المطهو ببطء والحلويات المتبلة. اخلط زيت القرنفل بالماء لعمل معطر جو منزلي ومزيل العفن.

يستخدم زيت القرنفل المستخرج أيضًا كزيت أساسي يستخدم طبيًا. يصنع بعض الناس أيضًا شاي من القرنفل الذي يُعتبر أنه يساعد في اضطرابات المعدة والقشعريرة والعجز الجنسي.

نتمنى لكم كامل الصحه والعافيه وان تكون زراعة القرنفل معكم ناجحه …دمتم بخير

اترك رد