سماد الكافيين
0
سماد الكافيين

يبدو ان هناك اخبار جيده لعشاق القهوه. وإذا كانوا من عشاق وهواة الزراعه أيضا فستتضاعف الفائده. ذلك لإن ما يتبقى من فناجين القهوه لن يتم إلقاؤه فى المهملات. ولكن يمكن استخدامه كسماد للنباتات التى يزرعونها. وذلك هو سماد الكافيين والذى أثبتت دراسات عديده فائدته لنمو النباتات ومكافحة الأمراض والحشرات الضاره بالنبات.

فائدة سماد الكافيين

تتمثل فائدة استخدام القهوة المطحونة كسماد في أنها تضيف مادة عضوية إلى التربة ، مما يحسن الصرف واحتباس الماء وتهوية التربة. و ستساعد بقايا القهوة المستخدمة أيضًا الكائنات الحية الدقيقة المفيدة لنمو النبات على الازدهار وكذلك جذب ديدان الأرض.

القهوة المطحونة هي مواد عضوية مجانية ، سواء كانت منتجًا ثانويًا لمشروبك اليومي في المنزل أو تم جمعها من المقاهي التي تسعد جدًا بالتخلي عنها مقابل لا شيء. إذا تم استخدامها بعناية وحس سليم ، فهي إضافة جديرة بالاهتمام للسماد والتربة.

 

سماد الكافيين

ما هى النباتات التى يمكن استخدام سماد الكافيين معها؟

يمكنك رش حبيبات القهوة الطازجة حول النباتات المحبة للأحماض مثل الأزاليات والكوبية والعنب البري والزنابق. وتفضل العديد من الخضروات التربة الحمضية قليلاً ، لكن الطماطم عادةً لا تستجيب جيدًا لإضافة سماد الكافيين.

من ناحية أخرى ، تستجيب المحاصيل الجذرية ، مثل الفجل والجزر ، بشكل إيجابي  خاصة عند مزجها مع التربة في وقت الزراعة. و يُعتقد أن استخدام تفل القهوة الطازج يثبط الحشائش أيضًا ، وله بعض الخصائص والتي يمكن لها ان تؤثر سلبًا على نباتات الطماطم. ومع ذلك ، قد ينجح سماد الكافيين فى قمع بعض مسببات الأمراض الفطرية.

يساعد رش الأرض الجافة والطازجة بسماد الكافيين حول النباتات (وفوق التربة) في ردع بعض الآفات. على الرغم من أنه لا يقضي عليها تمامًا ، إلا أنه يبدو أنها تساعد في إبقاء القطط والأرانب والبزاقات بعيدا عن النباتات ، مما يقلل من تلفها في الحديقة.

كيف يتم استخدام سماد الكافيين؟

ماذا يجعل من القهوه أو الكافيين سماد؟

يُعتقد أن هذا يرجع إلى محتوى الكافيين.و بدلًا من الكافيين الموجود في تفل القهوة الطازج غير المخمر ، والذي يمكن أن يكون له تأثير سلبي على النباتات ، قد يفلح استخدام القهوة منزوعة الكافيين أو تطبيق القهوة الطازجة على الحد الأدنى لتجنب أي مشاكل.

إن بقايا القهوة والزراعه يسيران معًا بشكل طبيعي.

سواء كنت تخلط بقابا القهوه مع السماد  أو تستخدم سماد الكافيين مباشرة حول التربه ، ستجد أن القهوة يمكن أن تمنح حديقتك قدرًا من الانتعاش كما تفعل بالنسبة لك.

لاستخدام القهوة كسماد نباتي ، ستحتاج إلى تخفيفها. والنسبه الأفضل تحتوى على حوالي 1/4 قهوة و 3/4 ماء (اعتمادًا على مدى قوة تحضير قهوتك) ، فهذا صحيح .

يمكنك استخدام سماد الكافيين في أصص النباتات أو النباتات المنزلية أو في حديقتك النباتية.

يمكن أن تكون القهوة حمضية ، ولكن نظرًا لأننا نخففها كثيرًا ، فهذه ليست مشكلة حقًا إلا إذا كنت تسقي نفس النبات بها كل يوم.

لاستخدام سماد الكافيين ، انثره برفق على التربة أو أضفه إلى السماد.ويمكن عمل محلول من بقايا القهوه مضافا إليها الماء والقليل من الصابون ويتم رشها على الأوراق. ذلك مفيد أيضاً.

وعلى الرغم من لونها ، فهي تعتبر مادة عضوية “خضراء” و غنية بالنيتروجين.

تأكد من موازنتها بما يكفي من المواد الغنية بالكربون مثل الأوراق المجففة أو نشارة الخشب أو الجرائد.

ستعمل آلات التخمير والقضم الصغيرة في كومة السماد (المتمثله فى الديدان) على معالجتها وخلطها بفعالية ، لذا فإن استخدام القهوة المطحونة بهذه الطريقة مقبول على نطاق واسع ليكون آمنًا ومفيدًا.

اختلاف على سماد الكافيين

هناك آراء عده مع او ضد استخدام سماد الكافيين . وفى الحقيقه انه كما هناك مميزات لمادة الكافيين إلا انه هناك عيوبا وخطوره على النباتات . ودعونا نضع بعض الاعتبارات اولا:

  • ليس الكافيين وحده هو الذي يؤثر على نمو النبات. إذ أن مسحوق القهوه يحتوى أيضا على عناصر مهمه للنباتات مثل البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم فهى من المكونات الأساسية في القهوة التي تساعد النباتات على النمو.
  • يمكن أن تساعد القهوة أو تضر حديقتك ، اعتمادًا على الكمية التي تستخدمها. لذلك فالضرر هو ناتج عن زيادة الكميه عن الحد المطلوب

 

  • جرى استخدام سماد الكافيين وتجربته . حيث تستخدم العديد من الحدائق العامة القهوة لجعل النباتات تبدو أكثر صحة وأجمل.

 

  • لا أحد متأكد من تأثير الكافيين على نمو النبات. قد تكون المكونات الأخرى في القهوة هي التي تساعد النباتات كثيرًا.

 

  • القهوة لا تساعد النباتات على النمو فحسب ، بل تنظف الحديقة أيضًا من الناحية الفنية.

 

  • لا ينجح استخدام القهوة المطحونة في التربة إلا إذا كانت النباتات قادرة على النمو في تربة شديدة الحموضة. لذلك يجب معرفة مقدرة النبات على تحمل الحموضه قبل اعتماد سماد الكافيين للاستخدام.

 

  • يساعد نثر القهوة المطحونة حول نباتاتك على تخليصها من الحشرات مثل النمل والآفات المزعجة الأخرى. لذلك حتى وأن لم يتم استخدامه كسماد يمكنك استخدامه كمبيد وطارد للحشرات والقوارض والنمل.

 

  • إن النيتروجين الموجود في سماد الكافيين هو الذي يساعد النباتات.

آراء مضاده

  • يعتقد البعض أن الكافيين يبطئ نمو النباتات ، ويؤدي إلى صغر حجمها بشكل غير طبيعي عند عدم النمو.

 

  • قد لا يكون الكافيين هو الذي يجعل النبات ينمو على الإطلاق ، بل قد يكون البوتاسيوم والفوسفور.
  • هناك سبب أكثر وضوحًا يجعل استخدام القهوة المطحونة وحدها في تغطية التربة ضارًا. مثل التربة الطينية ، تتكون القهوة المطحونة من جزيئات دقيقة جدًا عرضة للالتصاق معًا. هذا يحولهم إلى حاجز يقاوم تغلغل المياه ويؤدي في النهاية إلى موت النباتات من العطش.

التجربه تستحق

وعلى الرغم من اختلاف الآراء على سماد الكافيين إلا أن هناك الكثير من التجارب الناجحه لاستخدامه.

ذلك لإنه مفيد للنباتات ومقاوم للحشرات من ناحيه . ومن ناحيه أخرى هو مفيد للتربه كماده عضويه تمدها بالنيتروجين والمواد الأخرى.

وإليكم بعض التعليقات من مستخدمى سماد الكافيين :

“أحفظ كل القهوة المطحونة من قهوة الصباح وأستخدمها حول قواعد شجيرات الورد الخاصة بي. إنهم يحبونها! سأستخدمها أيضًا في الكوبية.”

“أنا أستخدم القهوة المطحونة من مطبخي فقط. لقد جمعت مساحيق القهوه مجانا من سلسلة متاجر المقاهي حتى أدركت أنهم يستخدمون منكهات صناعية ولم أرغب في إضافة مواد كيميائية إلى حديقتي العضوية”

“أنا ألقى كل بقايا قهوتي في حاوية السماد وأجمعها أيضًا من الفنادق في المنطقة جنبًا إلى جنب مع بقايا الخضروات الجميلة التي يعمل بها الطهاة يوميًا. أحضر صندوقين فارغين سعة خمسة  جالونات من هذا الخليط يوميا طوال العام. إنه أمر روتيني بالنسبة لي مثل تنظيف أسناني ”

“أنا فقط أرمي سماد لكافيين وفلاتر القهوه في السماد. كنشارة ، تأكد من استخدام طبقة رقيقة ، اخلط القليل منها. إذا تكونت طبقة سميكة جدًا من الخليط ، فإن التربه ستتقشر.”

“في العام الماضي ، قمت بحفظ القهوة المطحونة على مدى بضعة أيام ووضعتها جميعًا في إصيص الأزاليا خاصتى  و زهور الرودى. أزهر الرودي جيدًا في ذلك العام ، لكن الأزاليات لم تزدهر وبدا أحدهم كما لو كان على على شفا الموت. لقد قرأت أن القهوة يمكن أن تحرم جذور النباتات من الحصول على ما يكفي من الماء والأكسجين إذا تم وضعها بكثافة ، لذلك قمت بجمع حوالي نصف سماد الكافيين بعيدًا عن جذور الأزالية وسقيتها جيدًا. النباتات في النهاية ظهرت مرة أخرى وهي الآن في مهدها ، لذلك آمل أن تزدهر هذا العام. الآن أنا فقط أرش كمية صغيرة على التربة عدة مرات في السنة وأضع التربة مع السماد الخاص بي بقية العام. ”

كانت هذه بعض التعليقات من مزارعيين حقيقيين و يمكنكم قراءة المزيد منها من هنا

ويمكنكم أيضا مطالعة مقال عن الزراعه المنزليه من مدونة حرث الزراعيه على أمل ان تشمل الفائده لكم جميعا . وهذه هو هدفنا الاول…..دمتم بخير

اترك رد

Windows Lizenz Windows 10 Lizenz Office 2019 Lizenz Kaufen Office 365 kaufen Windows 10 Home kaufen Office 2016 kaufen