مشروع انتاج الشتلات
0
مشروع انتاج الشتلات

مشروع انتاج الشتلات احد عناصر عملية الزراعه

باتت الحاجه ملحه إلى مواكبة التطور الحادث فى العالم فى جميع المجالات . والزراعه هى أحد اهم الانشطه بجانب الصناعه والتجاره.وجزء أساسى وهام من الزراعه هو المشاتل. حيث تبرز اهميتها الكبيره كونها مصدر من مصادر الخامات الأساسيه للمزارعين.ويزداد الاستثمار فى المشاتل بشكل كبير.وفى الحقيقه فهو نشاط مربح وممتع أيضا لهواة أو محترفى الزراعه.لذلك سوف نقدم لكم طريقة عمل المشاتل بالتفصيل. وسنجعل من خطوات إنشاء مشتل أمراً واضحا.والحقيقه ان مشروع انتاج الشتلات ينطوى على شقين.شق تجارى بحسابات المكسب والخساره(لاقدر الله) وشق آخر فنى . وسوف نناقش كل موضوع على حده.فى هذا المقال سوف نعرض لكم الحقائق التى يجب معرفتها عند الشروع فى الاستثمار فى مشروع انتاج الشتلات . فهيا بنا نتعرف على كيفية عمل المشاتل من الناحيه الإقتصاديه.

مشروع انتاج الشتلات
مشتل ريحان

تعريف المشتل

هو  مساحه من الأرض مخصصه لإنتاج شتلات لنوع أو أكثر من النباتات عن طريق توفير الظروف الملائمه لها  مع إمكانية تحسينها للوصول إلى أجود الأصناف.وذلك بهدف الإتجار فيها . ويمكن للمشتل تقديم خدمات العناية بالنباتات لدى اماكن زراعتها النهائيه.

الاهميه الإقتصاديه لمشروع انتاج الشتلات

  • قبل ان نشرح كيفية عمل المشاتل من الناحيه التجاريه يجب ان نتعرف أولا على اهمية المشاتل حتى نستطيع تحديد اهدافنا بدقه:
  • انتاج مختلف الأصناف من شتلات الفاكهه والخضروات والأزهار ونباتات الزينه فى مشروع انتاج الشتلات بأقل قدر من التكلفه الماديه والجهد البشرى.
  • الشتلات التى يقدمها مشروع انتاج الشتلات فى بداية كل موسم توفر على المزارعين الوقت والجهد اللازم لإنتاج الشتلات بأنفسهم.
  •  دور مشروع انتاج الشتلات فى تقديم أجود الأصناف هام جدا خاصة مع  انتشار بساتين الفاكهة والزينة والخضروات والمناظر الطبيعية والحدائق في الأماكن العامة والطرق السريعة وجمعيات الإسكان التعاوني.
  • يوفر مشروع انتاج الشتلات فرص العمل للأيدى العامله بكل أشكالها سواء تلقت تعليم رفيع أو متوسط أو بدون تعليم.
  • يزود مشروع انتاج الشتلات المصانع بالمواد المختلفه مثل أوراق النباتات والخشب وحطب الوقود.

 

 أنواع المشاتل من حيث الحجم

إن كيفية عمل المشاتل وكيفية اختيار النوع المناسب تعتمد من الناحيه الاقتصاديه على الامكانيات الماديه والبشريه. وهناك مكان لكل من يرغب فى مشروع انتاج الشتلات مهما كان حجم رأس ماله. وتنقسم انواع المشاتل من حيث حجمها إلى الآتى:

مشاتل البيع بالجمله

وهى مشاتل ذات مساحات كبيره ومجهزه بالمبانى المختلفه والصوب الزراعيه الضخمه .وعادة لا تنتج مشاتل الجمله انواع كثيره من النباتات.إذ تكتفى بنوع أو نوعين وتقوم بإنتاج شتلاتها بكميات كبيره. وتزود هذه المشاتل تجار التجزئه بالشتلات والبذور .كما تتعامل مع الجهات الحكوميه فى عمليات تشجير المدن والطرق وخلافه.

يحتاج هذا النوع من المشاتل إلى رؤوس أموال كبيره وأيدى عامله كثيره.بالإضافه إلى ارتفاع المصروفات الثابته ومصروفات التشغيل.وفى المقابل فالعائد المنتظر من المبيعات كبير جداً

مشاتل البيع بالتجزئه

وهى على العكس من مشاتل التجزئه من حيث المساحه فمساحاتها صغيره نسبياً. وعلى الرغم من صغر المساحه فإن مشروع انتاج الشتلات بالتجزئه يقوم بإنتاج العديد من الأصناف ولكن بكميات صغيره. ويكون تركيزه على الأصناف الخاصه أو النادره .حيث يزود المستهلكين بالنباتات المنزليه .او يمد الشركات بالنباتات اللازمه للتجميل والزينه.ويناسب هذا النوع من المشاتل الأعمال العائليه حيث يكفى عدد قليل من العماله لإنجاز أعمال المشتل .كما إنه بطبيعة الحال لا يتطلب رأس مال كبير أو مصروفات تشغيل عاليه.ويعد دوران رأس المال فى هذا النوع سريع.

المشاتل الخاصه

وهو هذا النوع من المشاتل الذى لا يهدف للربح. فيمكن للاسره إنشاء مشتل صغير لأغراض تزيين حديقة المنزل. أو إنتاج شتلات الزهور التى تزين الشرفات والغرف.ويمكن بشىء يسير من المعرفه عن الزراع أن يمارس اهل المنزل العنايه بالمنزل وإنتاج الشتلات المختلفه.أو الاستعانه ببستانى متخصص للمشتل مقابل اجر.

مشروع انتاج الشتلات
مشتل زهور

مستلزمات وخامات المشاتل

ونحن نناقش كيفية عمل المشاتل وجب ان نذكر ما هى المستلزمات والخامات التى تستخدم فى مشروع انتاج الشتلات مع الاعتبار بانه ليس من الضرورى وجود كل ما سنذكره ولكن يمكن اختيار المناسب من الخامات والمستلزمات حسب طريقة عمل المشاتل وحجمها.

رشاش مياه للرى
الحاويات

وهى الأصص بمختلف انواعها سواء فخاريه او من مادة البولى إثيلين أو معدنيه. والاكياس البلاستيكيه.

التربه

وهى من الخامات الرخيصه نسبيا وتعتمد طريقة عمل المشاتل عى نوعية التربه. فهناك التربه الرمليه التى تستخدم فى مشاتل امهات النبات والتكاثر الخضرى.وهناك أيضا انواع أخرى من التربه كالخث كتلة الطحالب ، الفيرميكوليت ، البيرلايت ، قالب الأوراق ، غبار المنشار و قشر الحبوب.

مستلزمات التكاثر

البذور ، والقطع ، والطعوم الجذرية.

المياه

لاغراض الرى ورش الاوراق.

السماد

لتغذية النباتات سواء بشكل أساسى أو تغذيه مكمله.

المواد الكيماويه

المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات ومبيدات الأعشاب ومنظمات النمو.

العِدد

فؤوس ,بلطات ، قضيب الغراب ، عربات اليد ، الصناديق ، الدلاء البلاستيكية ، علب الري ، قواطع الأسلاك ،شوك الحفر، المطرقة ، المسامير ، المعاول ، سكاكين التقليم اليدوي ، السكاكين الناشئة, أقنعة التنفس ، الرشاشات ، المناشير ، المقص ، المقصات ، سكاكين البراعم والتطعيم ، شريط التبرعم والتطعيم ، صواني الإنبات ، قصعات حديدية ، مجرفة ، شوك ، إلخ

الكهرباء

لتشغيل آليات الطاقه وتوفير بيئة التحكم فى المشتل بالإضافه إلى المصابيح التى توفر الضوء اللازم لنمو وإزهار الشتلات.

المعدات والمركبات

عمليات مشروع انتاج الشتلات مثل النقل والري والبيع تعتمد على السيارات والآليات والمعدات. مثل

جرار مع عربة ، محراث قرصي ، ناقلة مياه.

آلة تعبئة أو آلات تعبئة الحاويات الآلية

آلة التطعيم تسهل التشغيل السريع للمشتل.

العماله

مشروع انتاج الشتلات نشاط كثيف العمالة. إشراك العمالة الماهرة والدائمة يضمن جودة إنتاج الشتلات وصيانتها في المشتل.

احواض الزراعه

وهى ثلاثة أنواع , أحواض مرتفعه وأحواض غاطسه وأحواض مستويه.

الصوب الزراعيه

وهى لازمه عند الرغبه فى التحكم فى بيئة زراعة الشتلات وخاصة إن أردنا زراعة بعض الشتلات فى غير مواعيد زراعتها.

حاويات الشتلات

تكاليف مشروع انتاج الشتلات

من الضرورى معرفة عناصر التكلفه فى مشروع انتاج الشتلات. حتى يستطيع من يدير المشروع القيام بعملية التسعير بصوره دقيقه . حيث ان الهدف من مشروع انتاج الشتلات هو الربح. وإليكم أبرز عناصر التكلفه :

التكاليف الثابته

الأسوار

المبانى الإداريه

بلوكات الزراعه

شبكات الرى والصرف

الصوب

تجهيز الأرض وعمل الطرق والممرات وأحواض الزراعه

خزانات المياه

عدد المشتل

الأقاصيص والحاويات

مولد كهرباء

شتلات خضروات
التكاليف المتغيره

اكياس البولى

الأسمده

التربه

منظمات النمو

أجور عمال التعبئه

اجور عمال التطعيم والقطف

صيانة شبكات الرى والشتلات

كلفة مياه الرى

مكافحة الآفات

امساك الدفاتر

سجلات جميع المشتريات

(البذور والمواد الكيميائية والوسائط وما إلى ذلك) ،

ومراقبة البيانات

(البذر ، مواعيد الإنبات ونسبة الإنبات ، النمو ، إلخ)

سجلات الحضوروالانصراف

سجل الحركه لكل من المبيعات ، تفشي الآفات والأمراض ، ,المخزونات الدائمة والمؤقتة (بما في ذلك مخزون الشتلات حسب الأنواع) يجب ان تبقى محدثه دائماً.

يتم تسجيل سجلات مختلفة للنفقات والدخل في دفاتر مختلفة ، مثل دفتر المشتريات ، ودفتر المبيعات ، ودفتر الأستاذ ، ودفتر النقد ، وسجل الإرسال ، إلخ.

اهمية امساك الدفاتر

تقديم معلومات عن مشروع انتاج الشتلات محدثه باستمرار ومعلومات استرشاديه للمستقبل.

المساعده فى عملية تحليل الآداء للمشتل.

النجاح الاقتصادى لمشروع انتاج الشتلات

عرضنا فيما سبق كيفية عمل المشتل من الناحيه الإقتصاديه والآن سوف ننتقل إلى طريقة عمل المشتل من النواحى الفنيه حتى تكتمل لكم الصوره.

الاهميه الزراعيه للمشاتل

  • توفيرالظروف البيئية الملائمة لإكثار الشتلات بالبذور أو الأجزاء الخضرية وكذلك لتوزيع الشتلات اللازمة للزراعة داخل المدن.
  • إنتاج الشتلات الجيدة من الأصناف الممتازة وشتلات النباتات الكبيرة.
  • الاهتمام بالأمهات عالية الإنتاج مع مناسبتها للظروف البيئية وخلوها من الأمراض والحشرات لتمثل الأساس الأول في إنتشار الأنواع وحفظها والتوسع في زراعتها بزيادة الأعداد الناتجة منها بالإكثار الخضري.
  • توفير الظروف البيئية المتحكم بها وخاصة لإجراء التجارب والأبحاث الزراعية للوقوف على الوسائل المثلى في زراعة ورعاية وخدمة المشاتل لزيادة الإنتاج وتحسين نوعية المحاصيل البستانية.
  • زيادة أعداد الشتلات لمواجهة التوسع الأفقي في مناطق الإصلاح الجديدة وانتشار الأنواع المناسبة لظروف كل منطقة وتنظيم عملية الإكثار والتحكم في مواعيد إنتاج النباتات.
  • توفير الظروف البيئية المتحكم بها وخاصة لإجراء التجارب والأبحاث الزراعية للوقوف على الوسائل. المثلى في زراعة ورعاية وخدمة المشاتل لزيـادة الإنتاج وتحسين نوعية المحاصيل البستانية
  • إمداد الحدائق بالشتلات والنباتات اللازمة للزراعة في أوقات محددة وكذلك لتعويض النقص من التالف والميت من نباتات الحدائق واستبداله بنباتات جديدة بصورة سريعة.

انواع المشاتل من حيث الوظيفه

إن مشروع انتاج الشتلات يتنوع حسب الهدف من التشغيل وطبيعة المنتجات الزراعيه التى يقدمها وتنقسم المشاتل إلى:

  • مشتل الفاكهة: وهو مشتل متخصص لإنتاج وإكثار شتلات الفاكهة.
  • مشتل الخضر: وهو مشتل متخصص لإنتاج وإكثار شتلات الخضر.
  • مشتل الزينة: وهو مشتل متخصص لإنتاج وإكثار نباتات الزينة والزهور المختلفة.
  • مشتل الغابات: وهو مشتل متخصص لإنتاج وإكثار شتلات أشجار الغابات والأشجار المستخدمة في تشجير الشوارع والحدائق والمنتزهات العامة أو كأحزمة خضراء حول المدن.

كيف تختار موقع المشتل؟

  • يجب ان يكون المشتل فى تربه جيده مناسبه للشتلات المراد زراعتها.
  • مصدر المياه هو من اهم الأشياء التى يجب مراعاة قربها من مكان المشتل.
  • المشتل يجب أن يكون قريب من الطريق الرئيسيه.
  • الأرض التى عليها المشتل يجب ان تكون منحدره لكن بصوره خفيفه حتى يتم الصرف بكفاءه.
  • ابتعد عن المزارع او الاماكن التى بها نباتات طويله حتى تستفيد من تيارات الهواء التى تساهم فى تجديد هواء المشتل.

نصائح لاستخلاص البذور

حيث ان البذور هى بمثابة الخامات الأساسيه فى مشروع انتاج الشتلات . فيعتبر نجاح استخلاصها وتخزينها هو اساس انتاج شتلات عالية الجوده. وأهم النصائح هى:

  • البذور التي يتم جمعها مباشرة من الأشجار تكون ذات جودة عالية لأنها صحية ولم تتعرض لرطوبة التربة أو الكائنات الحية الدقيقة في التربة كما أن اختيار البذور من أجزاء كثيرة من التاج يضمن قاعدة وراثية واسعة للبذور التي تم جمعها.
  • إذا تعذر إجراء استخراج البذور ومعالجتها على الفور ، ضع أكياسًا أو أوعية من البذور في غرفة جافة وباردة مع دوران هواء جيد. ضع الأكياس أو حاويات على رف لتسهيل حركة الهواء. يمكن أيضًا تعليق الأكياس من السقف.
  • يجب معالجة الثمار الناضجة لاستخراج البذور. يجب التخلص من الثمار غير المطورة أو المصابة بالحشرات والأمراض. يجب إجراء طرق الاستخراج المناسبة بعناية لتجنب إتلاف البذور. عادة يكفي 2-3 أيام من التجفيف. سيسرع فرك الثمار وسحقها من عملية استخراج البذور.
  • لن تكون هناك حاجه لمعالجة البذور إن تمت زراعتها مباشرة بعد التجفيف .ولكن إن كانت هناك حاجه للتخزين.فيجب ان يتم تجفيف البذور جيدا .فى حين ان هناك بعض الانواع من البذور التى تتطلب التخزين فى أوساط رطبه.لذلك فيجب الحرص على اتباع الطريقه المناسبه لتخزين البذور.
البذور

طرق إكثار النباتات فى المشاتل

  • الإكثار الجنسى

يعني التكاثر الجنسي للنبات تطوير النبات من البذور. تتكون البذرة من ثلاثة أجزاء: طبقة البذرة الخارجية التي تحمي البذرة ؛ السويداء ، وهو احتياطي غذائي ؛ والجنين ، وهو النبات الصغير نفسه. عندما تتعرض البذرة الناضجة لبيئة مواتية ، فإنها تنبت وتبدأ نموها النشط.

 

  • الإكثار اللاجنسى

تستخدم الأجزاء النباتية للنباتات مثل الأوراق والسيقان والجذور في التكاثر. يمكن أن تؤخذ هذه النباتات من نبات أم واحد أو نباتات أخرى. الطرق الخضرية المستخدمة في الغالب لإنتاج الأشجار هي العقل ، والترقيد ، والتطعيم ، والتكاثر الدقيق(micro-propagation) .

اخطاء شائعه يجب تجنبها فى مشروع انتاج الشتلات

  • عدم امتلاء الأقاصيص والحاويات بالتربه بشكل صحيح.
  • عدم الحفاظ على الشكل الاسطوانى للحاويه.
  • ميل الحاويات وعدم اتخاذها الشكل الرأسى.
  • عدم تغيير التربه بعد كل دوره زراعيه.
  • غرس البذور بعمق كبير.
  • الإهمال فى رفع الشتلات مما يؤدى إلى سحقها.
  • تعريض الشتلات للهواء بعد رفعها.
  • تأخر زراعة الشتلات فى الأحواض.
  • ترك مساحة هوائية حول جذر الشتلات الصغيرة بعد الزرع.
  • التقليم السىء للجذور اثناء الزراعه.
  • الاهتمام غير الكافي بتقليم الجذور في الحاويات المزروعة قبل نقلها إلى الحقل.
  • استخدام نفس البخاخ فى رش مبيدات الأعشاب ومبيدات الفطريات.
  • إلقاء الشتلات في المشتل دون وضعها حسب النوع والحجم وغير ذلك.

 

نصائح لمكافحة الأمراض فى مشروع انتاج الشتلات

  • اختيار بذور سليمة ظاهريًا لإنتاج الشتلات.
  • تضميد البذور بنسبة 0.2٪ كاربيندازيم / ميثيل ثيوفانات / بينوميل / ثيرام.
  • تتم زراعة البذور فى أحواض معقمه ونظيفه والاهتمام بالرى.
  • استخدام سكين البراعم المعقم والمقصات أثناء التبرعم والتطعيم.
  • زرع الشتلات بعد غمس الجذر لمدة 3-5 دقائق في محلول كاربيندازيم 0.02٪.
  • صيانة مواد الزراعة بشكل صحي من خلال إبقائها تحت أشعة الشمس المناسبة وغسلها والحفاظ على البيئة النظيفة من حولها.
  • الفحص المتكرر لصحة الشتلات وإزالة المخزونات المريضة.
  • رش ورقي بنسبة 0.2٪ كاربندازيم / ديثاني M-45 على فترات منتظمة.

مكافحة الحشرات فى مشروع انتاج الشتلات

تحدث إصابة كبيرة بمخزون الحضانة أيضًا بسبب مجموعات مختلفة من الحشرات. تم تقسيم هذه الآفات الحشرية إلى ثلاث فئات ، آفات الحضانة الرئيسية (بيضاء

اليرقات ، والديدان القارضة ، والنمل الأبيض ، والصراصير) ، وآفات الحضانة الصغيرة (المسطحات ، والديدان القارضة ، والجنادب) والآفات غير الحشرية (الديدان الخيطية والآفات الفقارية).

بشكل عام ، يمكن السيطرة على الضرر الذي تسببه الحشرات من خلال الحفاظ على نظافة أفضل لمنطقة الحضانة ، واعتماد ممارسات ثقافية مناسبة وتطبيق مبيدات الآفات الكيميائية والبيولوجية على أساس الحاجة

كأى مشروع تجارى يهدف للربح. يجب اتخاذ كل خطوات عمل المشتل اقتصاديا وبكل جديه حيث أن اى تهاون او تغاضى عن اتخاذ الخطوات المناسبه سيكون له أثر سلبى على المشروع وخاصة بالنسبه للمشروعات صغيرة الحجم.

وكالعاده فموقعنا(حرث) دائما بجانبكم لأى استشارات أو نصائح.

مراجع مفيده

(1) دراسه بعنوان إدارة مشاتل النباتات المبادئ والممارسات

http://www.cazri.res.in/publications/PRathaKrishnan.pdf

(2)مثال دراسة جدوى خاصه بمشتل

https://drive.google.com/file/d/1hmLbiyQ2J3z40eKw6MlK1id2KM3t19ml/view

اترك رد